Loading...

الحسن بنمونة

 كاتب مغربي، ولد سنة 1963م بوجدة

عضو في هيئة تحرير مجلة (الوراق) العمانية.

 نشر أعماله  في مجلات وجرائد مغربية، وعربية منذ 1983م..

 

في الجرائد المغربية، مثل:

(العلم والبيان، والميثاق الوطني، والبلاغ المغربي، والمنعطف الثقافي، والاتحاد الاشتراكي، …).

 في المجلات العربية، مثل: (العربي، والفيصل، والدوحة، والجسرة، والقاهرة، وأخبار الأدب، والمنتدى، وسطور، والقصة المصرية، وشؤون أدبية، والرافد، والثقافة الجنوبية، ورؤى، ومجرة، والثقافة الجديدة العراقية، وسي سرا، ومدارات تربوية، وأقلام جديدة، وحسمى، وإبداع المصرية، وأبعاد وميس، والمجلة العربية، وأبعاد، والإمارات الثقافية، والمسرح العربي، والعربي الصغير، والكويت، والهلال، ومشارف مقدسية، والجوبة، والجديد اللندنية، والربيع الفصلية، والكلمة اللندنية، وفضاءات الليبية، والمسار التونسية، وفنون المصرية، وعالم الكتاب،…) وفي مجلات إلكترونية متنوعة، وجرائد عربية؛ كأمواج المصرية، والزمان اللندنية، والشعب، والعرب اللندنية.

من أهم أعماله:

  “مطعم اللحم الآدمي يرحب بكم” عن دار سندباد للنشر والإعلام . قصص. القاهرة . مصر . مارس 2009.  كتاب جماعي .” قصص على الهواء” . كتاب العربي . مارس 2009 ، “قصص لأبنائي حتى يناموا” عن وزارة الثقافة المغربية .2012 ، “كمائن وفخاخ قصصية” منشورات جمعية الموكب الأدبي . وجدة . 2015 .المغرب “الأشياء التي ينبغي لنا بيعها”. قصص . مؤسسة مقاربات. فاس.2016 . رواية “صاحبي الكاتب” منشورة في مجلة الكلمة رواية “صائد الحسنات” عن دار السلام الجديدة. الدار البيضاء.2019 . المغرب. قصة للأطفال بعنوان “في رأسي غابة” عن دار أروى بالسعودية.2017،”الطفل الذي صدق رسومه” عن دار البنان .2016 ،  أربع قصص عن دار البنان . لبنان. سبع قصص للطفل عن دار أصالة بلبنان. قصتان عن دار فنون التربية والتعليم . الأردن.2018 قصتان عن دار الحدائق، صدرت منهما قصة (صياد الأقنعة).2018 لبنان. خمس قصص للأطفال عن دار الوراق بسلطنة عمان.2017صدرت قصة “رنين ترسم الكلام” عن دار ينبع. المغرب، قصة “الدعسوقة التي فقدت لونها” عن دار كادي ورمادي. السعودية، صدرت له عن دار قنديل ثلاث قصص. الإمارات، صدرت له عن دار مايا أربع قصص.الأردن، إنجاز مشروع سلسلة من ست قصص تصدر عن دار ذات السلاسل بالكويت.

* صدرت له ترجمة لحكايات شعبية من زائير في كتاب مرافق لمجلة الفيصل (لشهري نوفمبر وديسمبر سنة 2016)، له قصص مترجمة إلى الفرنسية.

* فازت قصته (خيال فنان) بجائزة قصص على الهواء لشهر يوليو سنة 2007 .

الأعمال التى صدرت له عن دار شجرة:  

” الدعاسيق تتعلم لغتنا”